
مضت حوالي عشر سنوات او ما يزيد بقليل على افتتاح الطريق السيار الرابط بين البيضاء ومراكش
مضت حوالي عشر سنوات او ما يزيد بقليل على افتتاح الطريق السيار الرابط بين البيضاء ومراكش والذي يمر عبر مدينة ابن جرير , هذا التطور الذي اصاب مدينة ابن جرير ورواجها في مقتل خصوصا أن النشاط الذي كان تعرفه المدينة والعديد من الاسر كانت تعول نفسها من مناصب الشغل التي يتيحها توافد المسافرين عليها …وحثى لما كنا صبية كنا نرى قوافل السياح تنزل بدورها لتتجول لساعات قبل أن تأخد مسارها في اتجاه المدينة الحمراء …حيث وحسب الاحصائيات تناقص عدد السيارات الوافدة على ابن جرير عبر الطريق الوطنية بنسبة تقارب الثلثين وحسب اعتقادي من بين الاسباب هو وجود مدخل وحيد من الطريق السيار للمدينة جنوبا عبر طريق بوشان وهو نفسه المخرج الوحيد الى الطريق السيار .
وان بدأ الزائر طريقه بالمدينة فيلزمه العودة من نفس المكان او المضي في الطريق الوطنية حثى صخور الرحامنة وكذلك الامر بالنسبة لحافلات نقل الركاب وهو أمر غير عملي ويقلل بشكل كبير من توافد الزوار على عاصمة الرحامنة عكس باقي المدن المغربية الاخرى .
فمن تسبب اذن في هذا المشكل ؟؟
انطالاقا من بحث بسيط تبين أن المسؤول عن هذا الخطأ الجسيم هي عمالة اقليم قلعة السراغنة آنداك حيث تم امضاء العقد مع الشركة المكلفة بانجاز الطريق السيار و عمالة قلعة السراغنة الثي كان ابن جرير تابعا لها قبل أن تصبح للرحامنة عمالتها الخاصة دون مراعاة هذا الامر وخطورته على المدينة في غياب اي دراسة او اجراءات مستقبلية وعدم مبالاة حيث وحسب بعض المصادر فمدة العقد تدوم حوالي 30 سنة … قبل اي تغيير يطال ما تم التوقيع عليه .
ومن هنا يبقى السؤال مطرحا عن امكانية تدخل عمالة الرحامنة ما دامت الان مستقلة بداتها لدى
المسؤوليين عن الطريق السيار لاستحداث مدخليين ومخرجين جددين للمدينة اللذان ومن دون شك سيجعلان منها قبلة مجددا للزوار وللرواج ما دام يعاني الكثير من شباب المدينة العطالة والكساد , وبالطبع فسيعد الامر انجازا مهما يعيد لابن جرير بعضا مما أفقده لها العقد المنقضي .
تواصل معنا